احذر.. 4 أمراض قد تسببها القطط

امراض تسببها القطط

هناك ما يسمى بالأمراض المشتركة التي تنتقل من الحيوان للإنسان، من أقرب الحيوانات التي يتصل بها الانسان هي الحيوانات الاليفة مثل الكلاب – القطط – الطيور- والسلاحف وغيرها من الحيوانات.

في مقالنا هذا سنذكر أشهر وأهم الأمراض التي تنتقل للإنسان من القطط وخاصة القطط الضالة التي تأتي من الشارع  وكيف تحمي نفسك وأسرتك من العدوى.

أشهر الأمراض التي تسببها القطط

1- داء المقوسات (TOXOPLASMOSIS)

• داء المقوسات هو مرض يصيب القطط فهي العائل الأساسي لطفيل التوكسوبلازما Toxoplasma .
  • تنتقل من خلال براز القطط المصابة أو أي شئ تلوث ببراز الحيوانات المصابة.
  • في القطط يمكن ألا تظهر أعراض إطلاقا وإذا ظهرت أعراض فتكون قئ أو اسهال غير ملحوظ ولا يستمر عدة أيام.

كيف ينتقل داء المقوسات للإنسان؟

ينتقل المرض للأشخاص القريبين من القطط والذين يهتمون بنظافتهم و إزالة فضلاتهم.

وتنتقل عن طريق أكل لحوم غير مطهية .

تظهر العدوى على شكل:

• ألم في الجسم وإرهاق .
  • تورم بسيط في الغدد الليمفاوية.
  • ارتفاع في درجة الحرارة.

الخطر يكون عند إصابة إمرأة حامل أو شخص ضعيف المناعة مثل مرضى الإيدز والسرطان وضعف المناعة عندها تحدث مضاعفات.

إذا كانت إمرأة حامل و تمت العدوى قبل الحمل أو أثناء الحمل :

-  العدوى في الشهور الأولى غالبا يحدث إجهاض للجنين.

-  إذا لم يحدث اجهاض و اكتمل الحمل فإن الطفل يولد بعيوب خلقية، التشنجات، تضخم الكبد والطحال، الصفرا ومشاكل في العين أو فقدان السمع.

2- مرض السعفة الجلدي(RING WORM)

مرض السعفة هو مرض جلدي يسببه نوع من الفطريات يسمى dermatophyte بالأخص (Microsporum Canis)هذا الميكروب سهل تواجده في الطبيعة على هيئة  spores  أبواغ  تنتشر بسهولة في البيئة.

العدوى بهذا النوع من الفطريات يكون عن طريق اللمس المباشر مع سطح ملوث بالميكروب أو من( شعر\جلد ) قط مصاب .

الأعراض في القطط بقع دائرية خالية من الشعر، أحيانا يوجد احمرار في هذه البقع.

وجود قشور في هذه البقع و تساقط الشعر .

لا تسبب هرش أو حكة في أغلب الوقت.

أعراض مرض السعفة في الإنسان

تتكون بقع دائرية غير مؤلمة و لكنا تنتشر إذا ظلت دون علاج.

- في حالة ضعاف المناعة ومرضى السرطان تكون هذه البقع ملتهبة ومؤلما ويجب العلاج سريعا

3- مرض السعار (RABIES)

• مشهور أن الكلاب فقط هي التي تصاب بالسعار و سمي المرض بداء الكلب لكن هناك العديد من الحيوانات يمكن أن تصاب  بالسعار وتنقله حتى الانسان .
  • المشكلة هنا أن هذا المرض مختلف عن اي مرض اخر لأنه مميت لا يوجد له علاج اذا وصل الى مرحلة الأعراض العصبية.

لذا ننصح المربيين بتحصين حيواناتهم (القطط والكلاب)ضد فيروس السعار المميت.

وإذا تعرضت انت او أي احد من حولك للعض من حيوان غير محصن أو محصن لكن كان الجرح عميقا،فيجب عليك الاسراع الى المستشفى لأخذ المصل المضاد لفيروس السعار.

4- داء خدش القطة (cat scratch disease)

- عندما تعض القطط أو تخدش أحدا فغالبا ما تحمل في لعابها وأظافرها بكتيريا Bartonella henselae والتي تلتقطها القطط من البراغيث المصابة.

- تظهر أعراض داء خدش القطة ، لأصحاب المناعة الضعيفة مثل مرضى الإيدز والسرطان في شكل التهابات في مكان العض ،الشعور بالإرهاق ،تضخم في الغدد الليمفاوية ،صداع وارتفاع بسيط في درجة الحرارة.

لا تقلق فالأمر ليس خطيرا ويمكن أن يشفى دون تدخل ،ينتهي بأخذ مضاد حيوي تحت إشراف الطبيب.

ولكن يجب الانتباه إذا ظهرت الأعراض دون تحسن هنا يجب زيارة الطبيب على الفور لتجنب حدوث مضاعفات.

إعداد \ د.فاطمة سمير

المصادر: