أسهل طريقة لحجز أفضل العيادات البيطرية

تفاصيل 3 أمراض قد تنتقل من الحيوان الأليف للمربين

أمراض مشتركة بين القطط والكلاب والانسان
أمراض مشتركة بين القطط والكلاب والانسان

هناك تخوف لدى كثير من الناس من وجود أمراض مشتركة بين الحيوان والانسان، ويتخوف بعض مربى الحيوانات الأليفة فى المنازل، من انتقال بعض الأمراض إليهم من حيواناتهم، ولكن الأمر ليس كما يشيع البعض.

الثابت أن هناك 3 أمراض مشتركة بين الإنسان والحيوان، ولكنها تنتقل فى ظروف محددة جدًا نوضحها فى هذا المقال، كالتالي:

- مرض السعار نادرًا مايصيب حيوان أليف بالمنزل وتطعيم السعار يقى من المرض وهو متوفر بأسعار مختلفة.

- مرض جرثومة القطط  وهو طفيل وحيد الخلية، لو أصاب القطة، قد يصيب المرأة الحامل فى أول 3 شهور ويسبب اجهاضها، ولكنه لا يسبب اجهاض متكرر أو عقم مثل ما يشاع.. وبالتالى البنات غير معرضين لخطر، واحتمالية اصابة المرأة الحامل هو احتمال ضعيف، لأن اصابة المرأة تأتى بعد ظهور كل أعراض الاصابة على القطة وتكون تلك المرأة تحتك بصندوق فضلات القطط بشكل كبير.

- الأمراض الجلدية وعلى رأسها الفطريات وهى سهل التحكم فيها لأن لها تطعيمات دورية تضمن ان القط أو الكلب لا يصيبه فطريات، وعلاج الفطريات ليس بالصعب ولكنه طويل زمنيًا وأبرز الفطريات هى القشور، وطالما بيتم التعامل معها بطريقة طبية سليمة بيحد بشكل كبير من انتقال العدوي من الحيوان للانسان، والعدوى لا تأتى باحتكاك مباشر بين القط أو الكلب والانسان، بل تأتى من وجود القشور على أماكن النوم والمفروشات الخاصة بنا، ولذلك يجب أن نمنع أى قطة أو كلب مصاب القشور، من التواجد على أماكن النوم الخاصة بنا، وتخصيص فرش مخصوص لها.

  

د. هانى كمال

استشارى طب وجراحة الحيوان.

whatsapp 01098661254
contact
تواصل معنا نحن فى خدمتك طول اليوم