(٣ امراض تسببها طيور الزينة (العصافير

امراض تسببها العصافير

تربية العصافير، من الأمور المحببة لدى البعض، لكن قبل أن تفكر في تربية طيور الزينة\ العصافير في المنزل عليك التأكد أولا من صحتها وسلامتها كي لا تسبب لك مشاكل في تربية وخسائر، أيضا لكي تحمي نفسك من الأمراض التي من الممكن أن تنتقل إليك من طيور الزينة والتي تسمى بالأمراض المشتركة

يا تري ما هي الأمراض المشتركة بين العصافير والإنسان ؟وهل هي خطيرة بالفعل ؟

أشهر الأمراض التي تسببها العصافير وكيفية الوقاية منها

1. داء المستخفيات cryptococcosis
  • هو مرض فطري يسببه فطر Cryptococcus neoformans يتواجد هذا الفطر في الطبيعة في أخشاب الاشجار والتربة وفضلات الطيور خاصة الحمام.
  • ينتقل للانسان عبر استنشاق غبار فضلات الطيور المحملة بالفطر بعد جفافها.

• لا تظهر أعراض على الطائر فهو حامل طبيعي لهذه الفطريات.
  • الأشخاص الأكثر عرضة للعدوى هم المسنين وأصحاب المناعة الضعيفة.
  • الاعراض تظهر في الانسان على شكل كحة،ضيق في التنفس،ارتفاع في درجة الحرارة وفي المراحل المتأخرة يسبب التهاب السحايا وصداع شديد.
  1. داء النوسجات  histoplasmosis
  • هو مرض فطري يسببه فطر histoplasma capsulatum  يتواجد هذا الفطر في التربة وفضلات الخفاش والطيور.
  • ينتقل للإنسان عن طريق استنشاق غبار محمل بالفطر.
  • الأشخاص الأكثر عرضة للعدوى المسنين والرضع وأصحاب المناعة الضعيفة.
  • نادرا ما تظهر أعراض إلا في حالات ضعف المناعة (كحة – ارهاق – ارتفاع في الحرارة) تظهر الأعراض بعد التعرض للعدوى ب 3-17 يوما.
  1. حمى الببغاوات psittacosis
  • هو مرض بكتيري تسببه بكتيريا chlamydophila psittaci  ، الطيور المصابة يمكن أن تظهر عليها أعراض مثل (ضعف الشهية – افرازات من العين و الأنف – إسهال أخضر– صعوبة في التنفس)  # عليك ملاحظة هذه الأعراض عند شراء الطيور.

• تفرز البكتيريا في فضلات الطيور الإفرازات من الأنف والعين.
  • يمكن لاي شخص تعرض لهذا المرض الإصابة وظهور الأعراض خاصة مربين الطيور لأنهم على اتصال دائم.
  • تظهر الأعراض في الإنسان على شكل (ارتفاع في درجة الحرارة – رعشات – صعوبة في التنفس – صداع – كحة جافة – ألم في العضلات).

الوقاية:

1. عند شرائك الطيور يجب عليك انتقاء تاجر موثوق وتختار الطائر ذو صحة جيدة لا توجد عليه أعراض مرضية مثل افرازات في العين والأنف أو خمول وقلة الأكل.
  2. تخصيص مساحة للطائر جيدة التهوية .
  3. تنظيف القفص باستمرار من الفضلات (لبس كيس أو قفازات – تغطية الأنف والفم  عند التنظيف) والتخلص من الفضلات بطريقة امنة.
  4. عدم السماح للاطفال وضعاف المناعة بالتعرض للطيور عن قريب تجنبا لاستنشاق الغبار المحمل بالبكتيريا و الفطريات.

إعداد \ د.فاطمة سمير

المصادر: