ديستمبر الكلاب .. فيروس خطير تعرف على أعراضه وعلاجه

«ديستمبر الكلاب» .. فيروس خطير تعرف على أعراضه وعلاجه

ديستمبر الكلاب مرض خطير يصيب الكلاب، لا يعرفه الكثير من المربيين، وهو مرض ديستمبر الكلاب والذى يعتبر مرض فيروسي شديد الوبائية، خاصة أن الفيروس يصيب جميع أجهزة الجسم، كما أنه يتكاثر في الجهاز الليمفاوي ولذا يحدث تثبيط شديد المناعة.

ماهو مرض ديستمبر الكلاب؟

هذا المرض كثير الحدوث في الكلاب تحت سن سنة وخاصة في سن ما بين3-6أشهر. وتحدث العدوى عادة عن طريق الجهاز التنفسي وبالاختلاط المباشر.

أعراض ديستمبر الكلاب

تنوع الأعراض ما بين أعراض عامة وأعراض تنفسية وهضمية وعصبية، وتشمل

- حمى41م. – فقدان الشهية.

– إفرازات أنفية وعينية.

– التهابًا في الحلق وسعالا مع التهاب رئوي شديد.

– قئ متكرر مع إسهال.

– قد يتحسن الحيوان بعد أسبوع، ولكن ممكن أن تظهر الأعراض العصبية على هيئة شلل في الأرجل الخلفية وترنح، وأحيانًا اختلاجات عصبية وذلك نتيجة وصول الفيروس إلى الجهاز العصبي.

التشخيص

عزل الفيروس في بداية المرض من كرات الدم البيضاء. – التعرف على الأجسام المضادة للفيروس في سوائل الحبل العصبي.

علاج ديستمبر الكلاب

العلاج هو علاج للأعراض فقط حيث إنه لا يوجد مضاد للفيروس، ولذا نعطي محاليل ومضادات للإسهال والقيء.

– ممكن إعطاء مضادات حيوية للوقاية من العدوى الثانوية ومضادات للتشنج في الطور العصبي.

الوقاية

إعطاء اللقاح الحي المضعف في عمر8أسابيع، ويكرر بعد4أسابيع، ثم بعد ذلك يكرر سنويًا، ولقاح(فان جارد)يعطي مناعة جيدة؛ لأن هذا الفيروس-كما رأينا-شديد ويصيب جميع الأجهزة. د. مصطفي فايز أستاذ الطب البيطري بجامعة قناة السويس.